Powered By Blogger

Rabu, 06 April 2011

TAQWA


﴿كتاب المأمورات: باب التقوى: 71

                                        6 - باب التقوى
قَالَ اللهُ تَعَالَى : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ ﴾  [ آل عمران (102) ] . وَقالَ تَعَالَى : ﴿ فَاتَّقُوا الله مَا اسْتَطَعْتُمْ ﴾ [ التغابن (16) ] . وهذه الآية مبينة للمراد مِنَ الأُولى . وَقالَ تَعَالَى : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ﴾ [ الأحزاب (70 ، 71) ] ، وَالآيات في الأمر بالتقوى كثيرةٌ  معلومةٌ . وَقالَ تَعَالَى : ﴿ وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ ﴾ [ الطلاق (2 ، 3) ] . وَقالَ تَعَالَى : ﴿ إِنْ تَتَّقُوا اللهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَاناً وَيُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ ﴾ [ الأنفال (29) ] والآيات في البابِ كثيرةٌ معلومةٌ .

6 - Bab tentang Taqwa

            Firman Allah Ta’ala: “Wahai orang-orang yang beriman! Bertaqwalah kepada Allah sebenar-benar taqwa kepada-Nya. . .” (QS. Ali Imran  [3]: 102). Dan firman Allah Ta’ala: “Maka bertaqwalah kamu kepada Allah menurut kesanggupanmu. . .” (QS. at-Taghabun  [65]: 16). Dan ayat (QS. at-Taghabun  [65]: 16) merupakan penjelas bagi maksud dari ayat yang pertama(QS. Ali Imran  [3]: 102). Dan firman Allah Ta’ala: “Wahai orang-orang yang beriman! Bertaqwalah kamu kepada Allah dan ucapkanlah perkataan yang benar. Niscaya Allah akan memperbaiki amal-amalmu dan mengampuni dosa-dosamu. . .” (QS. al-Ahzab  [33]: 70-71). Dan ayat-ayat tentang perintah untuk bertaqwa banyak yang telah diketahui. Dan firman Allah Ta’ala: “. . . dan barangsiapa bertaqwa kepada Allah niscaya Dia akan membukakan jalan keluar baginya. Dan Dia memberinya rezeki dari arah yang tidak disangka-sangkanya. . .” (QS. at-Talaq  [65]: 2-3). Dan firman Allah Ta’ala: “. . . Jika kamu bertaqwa kepada Allah, niscaya Dia akan memberikan furqan (kemampuan membedakan antara yang hak dan batil) kepadamu dan menghapus segala kesalahanmu dan mengampuni (dosa-dosa)mu. Allah memiliki karunia yang besar. . .” (QS. al-Anfal  [8]: 29). Dan ayat-ayat tentang Bab Ketaqwaan banyak yang telah diketahui.

شرح آيات الباب:

            قَولُه تَعَالَى : ﴿ اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ ﴾. روى البخاري من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلّى الله عليه و سلّم : "حقّ تقاته أن يطاع فلا يعصى و أن يذكر فلا ينسى و أن يشكر فلا يكفر". ﴿روضة المتقين شرح رياض الصالحين: 1: 211
        Firman Allah Ta’ala: “…” (QS. Ali Imran  [3]: 102). al-Bukhari meriwayatkan hadits dari ‘Abdullah bin Mas’ud radiyaLLahu ‘anhu, ia berkata: Rasulullah shallaLLahu ‘alaihi wa sallam bersabda: “Sebenar-benar taqwa kepada-Nya yakni supaya engkau taat maka janganlah bermaksiat dan supaya engkau ingat maka janganlah engkau melupakan-Nya dan supaya engkau bersyukur maka janganlah engkau kufur kepada-Nya.” Raudhatul Muttaqin syarh Riyadush Shalihin : 1 : 112﴿

        قَولُه تَعَالَى : ﴿ فَاتَّقُوا الله مَا اسْتَطَعْتُمْ ﴾ قيل فيما تطوع به من نافلة أو صدقة، فإنّه لما نزل قوله تعالى : ﴿ اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ ﴾ اشتد على القوم فقاموا حتّى ورمت عراقيبهم و تقرّحت جباههم، فأنزل الله تعالى تخفيفا عنهم ﴿ فاتقوا الله ما استطعتم ﴾ فنسخت الأولى. قاله ابن جبير. و قال الماوردي : و يحتمل إن لم يثبت هذا النقل، أن المكرح على المعصية غير مؤاخذ بها، لأنّه لا يستطيع اتقاءها. ﴿روضة المتقين: 1: 113-211
__________________________
Mubahatsah Kitab___Riyadush Shalihin | 57
        Firman Allah Ta’ala: “…” (QS. at-Taghabun  [65]: 16). Ayat ini menerangkan tentang apa-apa yang dipandang tathawwu’ (sunnat) dari amalan-amalan sunnat atau shadaqah. Karena sesungguhnya ketika turun firman Allah “…” (QS. Ali Imran  [3]: 102). memberatkan kaum muslimin maka mereka pun berdiri (melaksanakan) sehingga membuat bengkak urat keting (urat di atas tumit) mereka dan melukai dahi-dahi mereka, maka Allah Ta’ala menurunkan keringanan dari penderitaan mereka: “…” (QS. at-Taghabun  [65]: 16). Maka (ayat ini, QS. at-Taghabun  [65]: 16) me- nasikh ayat (QS. Ali Imran  [3]: 102) yang pertama. (Pen: di-nasikh dalam arti dijelaskan, bukan dihapus). Ini merupakan pendapat Ibnu Jubair. Dan al-Mawardiy berkata: ‘Dan akan menimbulkan berbagai kemungkinan jika penterjemahan ini tidak ditetapkan, sanya kebencian terhadap kemaksiatan yaitu dengan tanpa menjalaninya, karena sesungguhnya ia tidak akan mampu taqwa dari maksiat itu. Raudhatul Muttaqin syarh Riyadush Shalihin : 1 : 112﴿
  
        و قال ابن عبّاس رضي الله عنهما : قوله تعالى: ﴿ اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ ﴾ قال: لم تنسخ, ولكن {حق تقاته} أن يجاهد لله حق جهاده ولا تأخذهم في الله لومة لائم, ويقوموا لله بالقسط ولو على أنفسهم وآبائهم وأبنائهم. و الله تعالى أعلم.

        قَولُه تَعَالَى : ﴿ اتَّقُوا اللهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً ﴾ أي قصدا وحقا. و قيل : القول السداد : لا إله إلاّ الله. و قيل : هو الذي يوافق ظاهره باطنه. و هو مأخوذ من تسديد السهم ليصاب به الغرض. و القول السداد يعم الخيرات. ثم وعد سبحانه و تعالى بأنّه يجازي على القول السداد بإصلاح الأعمال و غفران الذنوب. قَولُه تَعَالَى : ﴿ يصلح لكم أعمالكم و يغفر لكم ذنوبكم و من يطع الله و رسوله فقد فاز فوزا عظيما ﴾. و حسبك بذلك درجة و رفعة منزلة.
        قَولُه تَعَالَى : ﴿ وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاًً ﴾ قال ابن عبّاس رضي الله عنهما : ينجيه من كل كرب في الدنيا و الآخرة. و قال أبو العالية : مخرجا من كل شدة. و قال الحسين بن الفضل ﴿ وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ ﴾ في أداء الفرائض ﴿ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاًً ﴾ من العقوبة. و قيل : ﴿ وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ ﴾ فيقف عند حدوده و يجتنب معاصيه يخرجه من الحرام إلى الحلال، و من الضيق إلى السعة، و من النار إلى الجنة ﴿ وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ ﴾ من حيث لا يرجو. و الله تعالى أعلم.
        قَولُه تَعَالَى : ﴿ إِنْ تَتَّقُوا اللهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَاناً ﴾ ذكر بلفظ الشرط، لأنّه خاطب العباد بما يخطب بعضهم بعضا. فإذا اتقى العبد ربه، و ذلك باتباع أوامره و اجتناب نواهيه، و ترك الشبهات مخافة الوقوع في المحرمات، و شحن قلبه بالنيّة الخالصة، و جوارحه بالأعمال الصالحة، و تحفّظ من ثوائب الشرك الخفيّ و الظاهر بمراعاة غير الله في الأعمال. و الركون إلى الدنيا بالعفّة عن المال، جعل له بين الحقّ و الباطل فرقانا أي فصلا بينا. و الله تعالى أعلم.                  
    وأما الأحاديث :

         71 - فالأول : عن أبي هريرةَ رضي الله عنه قَالَ : قِيلَ : يَا رسولَ الله ، مَنْ أكرمُ النَّاس ؟ قَالَ : « أَتْقَاهُمْ » . فقالوا : لَيْسَ عن هَذَا نسألُكَ ، قَالَ : « فَيُوسُفُ نَبِيُّ اللهِ ابنُ نَبِيِّ اللهِ ابنِ نَبيِّ اللهِ ابنِ خليلِ اللهِ » قالوا : لَيْسَ عن هَذَا نسألُكَ ، قَالَ : « فَعَنْ مَعَادِنِ العَرَبِ تَسْأَلوني ؟ خِيَارُهُمْ في الجَاهِليَّةِ خِيَارُهُمْ في الإِسْلامِ إِذَا فقُهُوا » . مُتَّفَقٌ عَلَيهِ .
و« فَقُهُوا » بِضم القافِ عَلَى المشهورِ وَحُكِيَ كَسْرُها : أيْ عَلِمُوا أحْكَامَ الشَّرْعِ .
__________________________
Mubahatsah Kitab___Riyadush Shalihin | 58     

Tidak ada komentar:

Posting Komentar